الطاقة المتجددة

  • المواقع الخارجية
  • الطاقة المتجددة

لقد تطور قطاع الطاقة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة وأصبح أرضاً خصبةً للإستثمار. فقد تحول هذا القطاع ليصبح محطّ أنظار المطورين والمستثمرين كونه محوراً رئيسياً للتطور والإزدهار.

لقد أخذت المملكة العربية السعودية بعين الاعتبار مرحلتين زمنيتين لمشاريع تطوير الطاقة:

  • مرحلة قصيرة الأجل تم تحديدها بجدول زمني حتى عام 2020ميلادي.
  • مرحلة طويلة الأجل تم التعريف بها في رؤية 2030.

وقد تم تصنيف المملكة العربية السعودية من ضمن البلدان ذات الإمكانات العالية في مجال إنتاج الطاقة المتجددة نظراً لهدفها المرتقب بسعة 9.5 غيغا وات بحلول عام 2023 ميلادي. وتُعتبر المملكة العربية السعودية قادرة على تغيير الصورة الإقليمية على المدى القصير فيما يتعلق بالطاقة المتجددة من خلال تنفيذ مشاريع كبيرة من شأنها خفض استهلاك النفط في إنتاج الطاقة المحلية وتحويله للتصدير.

الطاقة المتجددة الكهروضوئية

تقوم انظمة الطاقة الشمسية بتسخير الطاقة الطبيعية للشمس وتحويلها الى طاقة كهربائية باستخدام التأثير الكهروضوئي. فأنظمة الطاقة الشمسية تقوم بإنتاج طاقة نظيفة، كما تساعد في خفض انتاج الكربون.

الأهداف

  • تهدف أنظمة الطاقة الشمسية إلى:
  • خفض قيمة فاتورة الكهرباء
  • تقليل الحمل على شبكة الكهرباء العامة.
  • تحويل المساحات الغير مستخدمة الى مصادر طاقة.

المميزات

  • انتاج وتوفير طاقة نظيفة.
  • الخفض من استهلاك النفط الأحفوري.
  • خفض الانبعاثات الكربونية.
  • تحويل المباني العادية الى مباني خضراء.

أنواع نظم الطاقة المتجددة

الأنظمة المنفصلة

تتيح أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة إنتاج احتياجات الطاقة في المواقع البعيدة (منزل، مزرعة، إستراحة) والتي لا تتوفر فيها شبكة الكهرباء العامة أو يصعب فيها التمديدات الكهربائية لربطها بالشبكة الرئيسية.

تنتج أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة الطاقة الكهربائية خلال فترة النهار. كما يمكن استخدامها خلال فترة المساء عن طريق ربطها بنظام بطاريات تتيح للمستخدم تولد طاقة بتيار مستمر DC أو تيار متناوب AC.

ولا تنحصر فوائد أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة في توفير الطاقة الكهربائية فقط، بل إنها توفر لمستخدميها راحة البال والهدوء التام والاستغناء عن مولدات الكهرباء المزعجة التي تعمل بواسطة مشتقات النفط.

الأنظمة المتصلة بالشبكة

تساعد الأنظمة الشمسية المتصلة بالشبكة في خفض قيمة فاتورة الكهرباء والتقليل من انبعاثات الكربون عن طريق توليد جزء من الطاقة المستهلكة يوميا. كما تتيح هذه الأنظمة لمستخدميها إنتاج الطاقة واستهلاكها كاملةً خلال فترة النهار واستخدام الشبكة العامة للكهرباء في تغطية الاحتياجات الفائضة خلال النهار وتغطية الاحتياجات كاملةً خلال فترة الليل.

وتعمل الأنظمة الشمسية المتصلة بالشبكة على تحويل المساحات الضائعة (أسقف المنزل، أسقف المصانع والمستودعات، المساحات الغير مستخدمة، مواقف السيارات، الخ...) الى محطات مصغرة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

الأنظمة الهجينة

الانظمة الشمسية الهجينة هي دمج للأنظمة الشمسية المتصلة بالشبكة مع أنظمة بطاريات حفظ الطاقة. عند توفر الطاقة الكهربائية من شبكة الكهرباء العامة، تقوم الأنظمة الهجينة بتغطية جزء من الأستهلاك اليومي للكهرباء. كما يقوم النظام الشمسي الهجين بشحن البطاريات لضمان جهوزيتها للاستخدام في حال حصول أي مشكلة للشبكة الكهربائية العامة.

وفي حال انقطاع تيار الشبكة الرئيسية، يتحول النظام الهجين الى نظام طاقة شمسية منفصل، ويتم استخدام الطاقة المخزنة في البطاريات لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة.

الخدمات

تغطي أعمالنا في مجال الطاقة المتجددة كافة الأعمال الهندسية والفنية من تصميم وتنفيذ وتركيب وقياس كفاءة الأنظمة الشمسية.

البنية التحتية لمحطات الطاقة المتجددة

تقوم شركة دونج آه العربية السعودية المحدودة بتوفير وتنفيذ كامل المهام المتعلقة بتجهيز الموقع، والإشراف، والإدارة، والأعمال المؤقتة، وشراء المواد اللازمة لإتمام الأعمال بما فيها: الأعمال المدنية، تسوية الأرض، تركيب قواعد الأنظمة الشمسية، الاسوار الخارجية، المسارات وأعمال الطرق الداخلية، تصريف المياه، أعمال التأريض، أعمال الحفر، وتمديد الكابلات.

إنشاء الأنظمة الجديدة للطاقة الشمسية

ينقسم إنشاء نظام طاقة شمسية إلى ثلاث مراحل:

    1. مرحلة التقييم: يتم في هذه المرحلة تحديد أنواع الأحمال الكهربائية، وكمية الطاقة المستهلكة والميزانية المخصصة للمشروع (إن وُجدت).

    2. مرحلة التصميم: بعد الحصول على كامل المعلومات من العميل، يتم تحليل المعطيات وجمع بعض المعلومات الإضافية التتي تتعلق بحالة الطقس في الموقع المحدد، وأخيراً يتم تصميم نظام الطاقة الشمسية المناسب.

    3. مرحلة التنفيذ: وهي المرحلة الأخيرة في تنفيذ التصميم وإنشاء النظام الشمسي.

تشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية

الكفاءة هي العامل الرئيسي في جميع أنواع أنظمة الطاقة الشمسية. حيث يضعف أداؤها إذا لم يتم تشغيلها وصيانتها بالطريقة الصحيحة.

تقدم شركة دونج آه العربية السعودية المحدودة تنفيذ جميع المهام والخدمات اللازمة من مراقبة وتشغيل وتنظيف أنظمة الطاقة الشمسية مما يضمن إستمرارية عملها بأفضل كفاءة ممكنة.

للاتصال

المكتب الرئيسي

ص. ب: 5635 الرياض 11432
المملكة العربية السعودية
هاتف:  00966114738879
فاكس:  00966114738897

بريد إلكتروني:

info@dongah.com.sa

 

مكتب مكة

ص. ب: 2479 جدة 21451
المملكة العربية السعودية
هاتف:  00966126758663675 3144
فاكس:  00966126746558

بريد إلكتروني:

info@dongah.com.sa

 

مكتب جدة

ص. ب: 2479 جدة 21451
المملكة العربية السعودية
هاتف:  00966125212798
فاكس:  00966125215236

بريد إلكتروني:

info@dongah.com.sa

© Dong Ah Saudi Arabia Co. Ltd.